السّنة الخامسة - إنتاج كتابيّ : الدّرس 6 ... البطل و الشّخصيّة المساعدة

jalel HMEM
0
صورة توضيحيّة لجولة في الغابة
السّنة الخامسة

الدّرس 6 ... البطل و الشّخصيّة المساعدة

شعار المدوّنة
الوحدة الثّانية في مجال اللّغة العربيّة
إنتاج كتابيّ - الدّرس 6
البطل و الشّخصيّة المساعدة
إنتاج كتابيّ

الإنتاج الكتابيّ

هو عمليّة إعداد المستندات الكتابية بمختلف أشكالها وأنواعها. يشمل هذا النشاط إنشاء النصوص، وكتابة المقالات، وإعداد التقارير، وكتابة الرّوايات، وإنشاء المحتوى التّقني، والعديد من الأعمال الكتابية الأخرى... يعتمد نجاح الإنتاج الكتابي على مهارات الكتابة والتّنظيم والتواصل بشكل فعّال.

تصوّر موضوع الكتابة

عند إنتاج نصّ يتوافق مع سند مقترح (موضوع محدّد، شريط مصوّر، تلخيص، ...)، يمكنك استخدامه كنقطة انطلاق لتطوير فكرة أو إنشاء محتوى كتابيّ. وفيما يلي خطوات تساعدك في تصوّر موضوع الكتابة انطلاقًا من سند مقترح:

  1. فهم المحتوى المقترح
    • قم بقراءة سند المقترح بعناية لضمان فهمك الكامل للفكرة الأساسية أو الموضوع.
    • احرص على فهم الهدف من الكتابة.
  2. تحديد النقاط الّرئيسية
    • استخرج المعطى و المطلوب بالسّند المقترح.
    • حدّد المحتوى الرّئيسيّ أو الجوانب الرّئيسية التي يجب أن تكون جزءًا من موضوعك.
  3. توسيع الأفكار
    • قم بتوسيع النقاط الرّئيسية باستخدام تفاصيل إضافية أو أمثلة لتفسير أو دعم فكرة السّند المقترح.
    • استخدم الأمثلة العملية أو الحالات الدراسية لتوضيح النقاط.
  4. تحديد التّرتيب
    • حدّد التّرتيب المناسب للفقرات أو الأفكار في الكتابة الخاصة بك.
    • تأكّد من وجود تسلسل منطقيّ يسهم في فهم القارئ للمحتوى.
  5. الانتقال بين الفقرات
    • استخدم العبارات الدّالة على الانتقال بين الفقرات والأفكار بسلاسة خدمة لحسن العرض و تمايزها.
  6. المراجعة و التّثبّت
    • قم بمراجعة الكتابة الخاصة بك للتحقّق من سلامة تطبيق القواعد اللّغويّة والهيكل العام للنّصّ.
    • تأكد من توجيه الكتابة بشكل واضح للجمهور المستهدف.
  7. الإضافات
    • توظيف بعض المفردات و التّراكيب اللّغويّة من الرّصيد المعجميّ خدمة لجماليّة المنتوج.
    • إدراج أحداث مشوّقة ذات تقلّبات في الحِبْكة السّرديّة لإبراز عنصر التّشويق.

باستخدام هذه الخطوات، يمكنك تحويل سند مقترح إلى موضوع كتابيّ شامل وجذّاب. فالهدف في النّهاية هو توفير محتوى ذي قيمة وواضح للقرّاء الذين تستهدفهم.

أنتج ص 110 كتاب مسالك الكتابة .

أكتبُ ردّا مناسبا للنّصّ الآتي: أعلمُ يا بنيّ أنّك خرجْتَ في هذااليوم الجميل صحبة صدسقك عبد الكريم للنّزهة، وقد أخذ كلّ منكما درّاجته، ثمّ إنّك وعدتني بالرّجوع قبل الرّابعة مساء، ولكنّك لم تعدْ إلّا في تمامِ السّابعةِ، وقد احتارتِ العائلةُ وعصفتْ بنا الظُّنُونُ.

أريدُ منكَ إجابةً لبيانِ الأسبابِ.

التّخطيط و الصّياغة

مقدّمة الرّسالة
الإشارة إلى المكان و الازّمان
تقديم المشروع و يتمثّل في الخروج في حولة بالغابة المجاورة
جوهر الرّسالة
وصف الغابة و التّفاعل مع المشهد السّحريّ للمكان
عدم الاحساس بالزّمن بموجب ذلك التّفاعل
حدوث التّأخير و الإشارة لحيرة أفراد العائلة
انفراج الأزمة و العودة إلى المنزل
خاتمة الرّسالة
إبداء الرّأي و الشّعور
الاعتذار لما حدث
ختم الرّسالة

تقديم المنتوج

ينطلق الطّفلان الرّاوي وصديقه عبد الكريم، في رحلة مثيرة على دراجتيْهما الجديدتين إلى الغابة المجاورة، حيث يعيشان قصّة مشوّقة و يعيشان مغامرة مليئة بالقلق، ممّا يضعهما في مواجهة "حيرة العائلة" بعد تأخّر عودتهما...

الأداء المنتظر

أبي العزيز

أنا و عبد الكريم كنّا نريد الاستمتاع بالطّقس الجميل والخروج في رحلة بدرّاجتينا الجديدتين إلى الغابة المجاورة حيث الطّبيعة الجذلى. لم نكن نعلم أنّنا سنعيش مغامرة مليئة بالقلق والحيرة، ولكنّنا تعلّمنا الكثير من القيم التي نسجت خيوطها قصّتنا في ذلك اليوم المثير.

ففي صباح أحد أيّام العطلة اتفقت مع عبد الكريم على الخروج إلى الغابة التي ذكرت. أخذنا دراجتينا الجديدتين التي اشتريناها من المحلّ القريب اجتياز امتحانات الثّلاثيّة بامتياز. كانت دراجتي زرقاء اللون ودراجة عبد الكريم حمراء. كنا نشعر بالفخر والسّعادة ونحن نركبها في الشارع. استأذن كلّ منّا مع الالتزام بالعودة قبل الظهر. وعدناهم بأن نكون حذرين وأن نتّصل بهم إذا حدث أيّ طارئ. أخذنا معنا بعض الماء والفواكه والمكسّرات لنتناولها هناك. كنا متحمّسين لرؤية الأشجار والحيوانات والنباتات في الغابة.

بعد حوالي ساعة من السّير. وصلنا إلى الغابة. كانت كبيرة تمتدّ على مساحات شاسعة. رأينا العديد من الأشجار الخضراء العالية الّتي تتسلأّل عبر أغصانها اشعّة الشّمس الدّافئة. أمّا الزّهور فقد كانت ملوّنة يبعث أريجها الرّاحة في النّفوس والفراشات تتنقّل بين هذه الزّهور و قد زادت المكان سحرا. كنّا نسمع أصوات الطّيور والحشرات والسّناجب. هذه الغابة بدت لنا كعالم سحري.

في هذا الجوّ الرّائع، رأينا أن نستكشف الغابة ونرى ما يمكننا أن نجده فيها. ركبنا دراجتينا على الطّرق الوعرة والمنحدرات. كنّا نضحك ونتحدّى بعضنا البعض في السّرعة والمهارة. كنّا نتوقّف أحيانًا لنلتقط بعض الصّور أو نأكل بعض الفواكه أو نلعب مع بعض الحيوانات الودودة. كنّا نستمتع بكلّ لحظة في هذه الغابة السّاحرة.

لم ننتبه إلى مرور الوقت، لم نشعر بالملل أو التّعب أو الجوع. كنّا منشغليْن بالاستمتاع بالمناظر الطّبيعيّة والمغامرات، لم نتفقّد ساعاتيْنا أو هاتفيْنا، لم ندرك أنّ الشّمس قد بدأت تغيب وأن الظّلام بدأ يحلّ. عندما وصلنا إلى نهاية الغابة، انتبه عبد الكريم إلى أنّ السّماء أصبحت حمراء وبرتقالية. فقال مندهشا: - يا له من مشهد رائع! وهنا صحتك - يا له من خطأ كبير! إنّنا لم نعد إلى بيوتنا بعد.

تأخرنا كثيرًا في العودة. تخيّلنا كيف يشعر الأهل بالقلق والخوف علينا. تخيّلنا كيف يبحثون عنّا في كلّ مكان ويتّصلون بالشّرطة والجيران. تخيّلنا كيف سنواجه غضبهم وعتابهم عندما نعود.أسرعنا بكلّ ما أوتينا من عزم. ركبنا دراجتينا دون تمهّل، وانطلقنا في الطّريق المؤدي إلى البلدة. لكنّنا وجدناه مظلمًا ومخيفًا. لم نستطع أن نراه جيّدًا. لم نستطع أن نسمع أيّ شيء سوى أصوات الحيوانات اللّيلية.

فجأة، سمعنا صوت صفّارة سيّارة شرطة ورأينا أضواءها الحمراء و الزّرقاء. وما لبثت أن اقتربت منّا. توقّفنا ونزلنا من دراجتينا. و خرج منها شرطيّ بادر بسؤالنا:
- من أنتما؟ وماذا تفعلان هنا؟ أين أهلكما؟
أجبته بصوت خافت لا يكاد يسمع:
- أنا علي و هذا عبد الكريم. كنّا نركب دراجتينا في الغابة وتأخرنا في العودة. نحن نبحث عن بيوتنا. نحن نأسف لما حدث.

كان الشّرطي لطيفًا وأخبرنا أنه كان يبحث عنّا مع الأهالي، وأضاف أنّ الجميع كانوا قلقين جدًا علينا وأنهم اتّصلوا بالشرطة، و قال إنّه سيقودنا إلى بيوتنا وإنّه سيشرح لأهلنا ما حدث. شعرنا بالنّدم والحزن لفرط سهونا، و للأسف أدركنا أنّنا كنّا غير مسؤولين وغير مطيعين، أدركنا أنّنا أزعجنا أهالينا وأخافناهم، أدركنا أننا كنّا نخاطر بحياتنان أدركنا أننا كنا نفعل الشّيء الخطأ.

ركبنا السّيارة و تكفّل الشّرطيّ بالدّراجتين. سلكنا الطّريق إلى البلدة. كان مضاءً بالأنوار والإشارات. رأينا الأشخاص والسّيارات والمحلات. شعرنا بالارتياح والأمان. وصلنا إلى بيوتنا ورأينا أهالينا ينتظروننا على الباب. بدوا متوتّرين. احتضنتني أمّي بقوة و هي تبكي، فقلت و الألم يعتصر قلبي:
- نسينا الوقت، لم نستطع أن نعود في الوقت المحدّد، لقد أتى الشّرطي وأنقذنا، نحن بخير، نحن نأسف لما حدث.

كانوا سعداء بعودتنا و لكنّي أراهم غاضبين منّا، وقع حرماننا من ركوب الدّراجة لمدّة غير محدّدة كعقاب لنا. أعلمونا بضرورة الانضباطًا واحترام تعهّداتنا. تعلّمنا درسًا مهمّا ممّا حدث معنا، نستمتع بالحياة ولكن بحدود، أن نكون مسؤولين عن أفعالنا و أن نكون في مستوى الثّقة. و لا يفوتني أنّ أعتذر بصراحة ومن قلبي عن كلّ القلق والتّوتر الذي كنت قد أحدثته بسبب تأخّر عودتي. لم اقصد ما صدر منّي ولم أشأ أن أكون مصدر قلق فقط كنت مستغرقًا تمامًا في رحلتي مع صديقي عبد الكريم، فجمال الطّبيعة وسحر الغابة أنساني تعهّدي.

ابنك المطيع
يوسف

شبكة تقييم

أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.

المؤشّرات نعم لا
1 يتوافق منتوجي مع السّند.
2 يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب.
3 ترتيب الأحداث خطيّ.
4 استعملت الرّوابط بشكل صحيح.
5 تضمّن منتوجي على الأقلّ مقطعا وصفيّا.
6 استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ.
7 كتابتي كانت واضحة.
8 استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح.
9 عرض منتوجي كان جيّدا.
Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

* الرّجاء تحديد الوضع المضمّن لإظهار نظام التّعليق.

#buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn more
Ok, Go it!