المقطع التّوجيهيّ في النّص السّرديّ.

jalel HMEM
0
10:30     2024.04 تعليم - لغة عربيّة    |    يحدّد المتعلّم المعطى و المطلوب ويسخرج عناصرهما، ثمّ ينتج نصّا يقوم على السّرد،يتضمّن على الأقلّ مقطعا توجيهيّا، يوظّف فيه مفردات و تراكيب من رصيده المعجميّ، ويستعمل الرّوابط الملائمة .
تعليم
إنتاج كتابيّ للسّنة السّادسة.

نصّ الموضوع

التّمرين أنتج ص 216 من كتاب مسالك الكتابة المقطع التوجيهيّ:

سال المعلّم تلاميذه:

- ما هو المشروع الذي تختارون هذا الشّهر؟

فرفع ماهر إصبعه وقال:

- سيدي أقترح أن يكون عن الاكلات الشّعبيه التّونسيّة.

استصوب الجميع الفكرة. فقال المعلّم:

- ليكن وسينتج كلّ واحد منكم نصّا فرديّا طريفا يغنيه بمجموعة من التّوصيات المساعدة في إعداد أكلة يحبّها هيّا إلى العمل الآن.

المطلوب    |    أكتبُ نصّا أشارك به أطفال القسم في التّعريف بطريقة إعداد الأكلة التي أحبّها.

التّخطيط و الصّياغة

1. وضع البداية

الإشارة للمكان و الزّمان.

تحديد الشّخصيات.

ذكر المشروع.

2. سياق التّحوّل

الإعداد للمقطع التّوجيهيّ.

إسداء التّوجيهات.

إسداء توصيات بين الحين و الآخر.

ذكر أثر المقطع التّوجيهيّ .

3. وضع الختام

إبداء الرّأي و الشّعور.

الأداء المنتظر

كنت صبيّا يافعا أعيش في مدينة صغيرة في تونس. أحبّ الأكلات التونسية الشّعبية، ولكنّ الأكلة المفضّلة لديّ كانت الكسكسيّ التونسيّ اللّذيذ.

وكنت أتحيّن الفرص لأشارك شغفي بالطّبخ مع أصدقائي في الفصل، فأعرض طريقة إعداده. وكان أن كتبت في أحد النّصوص ما يلي:

وكان أن كتبت في أحد النّصوص ما يلي:

- مرحبًا يا أصدقائي! أنا إبراهيم وأحبّ أن أشارككم طريقة إعداد طبق الكسكسيّ التونسيّ الشّهيّ. ولتحضيره نحتاج إلى المكوّنات التّالية: الكسكسي، الخضروات مثل البطاطا والجزر والقرع، الحمص، البصل، الثوم، البهارات المميّزة، الماء، وزيت الزيتون.

ثم واصلت بإسداء التّوجيهات التّالية:

  • في البداية قوموا بتحضير الخضروات.
  • قوموا بتقطيع البطاطا والجزر والقرع إلى قطع صغيرة.
  • بعد ذلك سخّنوا زيت الزّيتون وأضيفوا البصل المفروم والثّوم. .
  • قوموا بقليهم حتّى يصير اللّون ذهبيّا و الرّائحة تعبق المكان.
  • وتابعت:

  • أضيفوا الخضروات والحمص إلى الوعاء.
  • قلّبوها جيّدًا لمدّة بضع دقائق.
  • ثم أضيفوا الكسكسيّ والبهارات المناسبة.
  • حرّكوا المكوّنات جيدًا لتتداخل نكهاتها.
  • وكنت حريصا على الإفادة بتقديم نصيحة تعلّمتها:

  • احرصوا على إضافة حبّكم الخاص إلى الطّبق. فلا تكونوا مجّرد طهاة، بل كونوا فنّانين يعبّرون عن مشاعرهم وأحاسيسهم من خلال الطّهو.
  • و أضفت :

  • تذكّروا أنّ الأكلات الشعبية لا تقتصر على مذاقها الشهيّ فحسب، بل تحمل أيضًا قصصًا وذكريات جميلة.
  • استمتعوا و أنتم تطهون، و اتركوا لمساتكم الخاصّة على الطّبق.
  • اجعلوه يعكس حبّكم للأطعمة التّونسيّة الشّعبية.
  • وعملت على أن أؤجّج حماسهم:

  • أنا واثق أنّكم ستصبحون خبراء في إعداد الكسكسيّ.
  • انطلقوا الآن واستمتعوا بإعداد هذا الطّبق المفضّل لدى جلّ التّونسيين.
  • لا تنسوا أن تشاركوا الطّعام والفرحة مع الآخرين. بالتأكيد ستكوّنون أطباقًا رائعة وملهمة!
  • وبهذا أنهيت وقد لقيت تفاعلًا واستحسانا في القسم فالجميع يشعر برغبة التّجربة بأنفسهم ومشاركته مع آخرين.

    فقرة

    حقّا ! غمرت قلبي سعادة لافتة وأنا أساهم في إحياء التّراث الغذائيّ التّونسيّ ونشر ثقافة الاحتفاء به. ولكم كانت فرحتي عظيمة أن لمست تجاوبا و اهتماما كبيرين من رفاقي قد تعزّز الرّوح الجماعيّة بيننا وتحقّق تواصلًا ثقافيًا متبادلًا.

    شبكة التّقييم

    أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.

    المؤشّرات نعم لا
    01 يتوافق منتوجي مع السّند.
    02 يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب.
    03 ترتيب الأحداث خطيّ.
    04 استعملت الرّوابط بشكل صحيح.
    05 تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة.
    06 تضمّن منتوجي مقاطع توجيهيّة.
    07 استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ.
    08 كتابتي كانت واضحة.
    09 استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح.
    10 عرض منتوجي كان جيّدا.
    Tags:

    إرسال تعليق

    0تعليقات

    * الرّجاء تحديد الوضع المضمّن لإظهار نظام التّعليق.

    #buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

    Our website uses cookies to enhance your experience. Learn more
    Ok, Go it!