نصّ الموضوع
كنتَ في جمع من أصحابك تشاكسون حيوانا مربوطا. وفجأة انقطع القيد ...
اكتُبْ نصّا سرديّا تروي فيه ما قام به الأطفال للتّخلّص من الحيوان وتبيّن ما آل إليه الأمر في النّهاية.
التّخطيط و الصّياغة
1. وضع البداية
○ الإشارة للمكان و الزّمان.
○ تحديد الشّخصيات.
○ ذكر المشروع ( مشاكسة كلب شرس ).
2. سياق التّحوّل
○ سوء معاملة الكلب.
○ غضب الكلب و انكسار القيد .
○ ورطة الأطفال.
○ شعور الرّاوي بالنّدم.
○ وصول صاحب المنزل .
○ مساعدته للأطفال.
3. وضع الختام
○ إبداء الرّأي و الشّعور.
الأداء المنتظر
في أحد أيّام الرّبيع السّاحرة، كنت عائدا من المدرسة في جمع من الأصدقاء، فمررنا بمنزل فتح باب حديقته ممّا سمح لنا برؤية كلب ضخم الجثّة بدا لنا مشدودا إلى حلقة ثبّتت بأحد جدرانه.
<و من باب التّسلية تناولت عصى ووكزته بها فأطلق المسكين صيحة أفزعتني، ثمّ تقدّمت نجلاء وسكبت عليه ما بقارورتها من ماء، ورماه مجدي بحجاره سمعنا دويّ وقعها على قائمته الأماميّة اليمنى، فتألّم ثمّ اهتاج واستبدّ به الغضب.
و فيما نحن نواصل عبثنا لا نتأبّه عن السّوء والتكبّر، انقطع القيد، وفُكّ أسر الكلب السّاخط، وقفز نحونا قفزة لافته لعلّه استجمع قبلها كل قواه ليأخذَ بثأره. فّرّقنا الفزع، واتّخذ كلّ وجهة، وفي لمح البصر ودون تدبير منّي وجدتُني أقفز إلى سور الحديقة حيث علقت، وإذا بالكلب يجمد مكانه وها أنا أصبحت رهينة لديه، أمّا مجدي فقد رأيته يطوّق بذراعيه جذع الشّجرة التي تسلّقها وهو في وضع غير آمن ولا أثر لنجلاء ويبدو انّها قد غادرت من الباب.
بدأ الاجهاد ينال منّي وعظم خوفي على مجدي فإن خارت قواه فسيكون في مواجهة الكلب المتحفّز و لا أعرف العواقب. عرفت حجم خطئي، كل الخوف الذي استبدّ بي أراه كافيا كعقاب لي و آليْت على نفسي ألّا أعيدها مطلقا. ها أنا أحسّ بالعجز وقلّة الحيلة ولم يبق لي غير الدعاء والتوجّه إلى الله لعلّي أجد مخرجا.
مرّت الدّقائق كأنّها ساعات، وأخيرا أطلّ صاحب المنزل حانقا، و وجد صعوبة في الإمساك بكلبه، وأعاد شدّ وثاقه، وساعد مجدي على النزول.
بعد ذلك أقبل علينا يلومنا ويبدي انزعاجه من فعلنا، ورضينا أن نتقبّل تأنيبه بأقسى أنواع العبارات برغم اعتذارنا، ثمّ غادرنا وقلوبنا يعتصرها الحزن والنّدم.
شبكة التّقييم
أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.
المؤشّرات | نعم | لا | |
---|---|---|---|
01 | يتوافق منتوجي مع السّند. | ||
02 | يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب. | ||
03 | ترتيب الأحداث خطيّ. | ||
04 | استعملت الرّوابط بشكل صحيح. | ||
05 | تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة. | ||
06 | استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ. | ||
07 | كتابتي كانت واضحة. | ||
08 | استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح. | ||
09 | عرض منتوجي كان جيّدا. |