نصّ الموضوع
أ. أرتّب الأحداث التّالية حسب زمن وقوعها:
2.إحساس الطّفل بآلام شديدة.
3.محاولة أمّ الطّفل التّخفيف من آلامه.
1.تناول ثمار دون غسلها.
5.تناول الطّفل الدّواء مدّة أسبوع.
4.دعوة الطّبيب.
6.البرء.
ب. أوزّعها في التّخطيط على أقسام النّصّ الثلاثة وأستعين بها في إنتاج نصّ سرديّ.
التّخطيط و الصّياغة
1. وضع البداية
○ الإشارة للمكان و الزّمان.
○ تحديد الشّخصيات.
○ ذكر المشروع ( زيارة الجدّة ).
2. سياق التّحوّل
○ قيام الطّفل مجدي بجولة في الضّيعة.
○ تناول تفّاحة دون غسلها .
○ إحساسه بألم مفاجئ.
○ الأمّ تخفّف أوجاعه.
○ دعوة الطّبيب.
3. وضع الختام
○ إبداء الرّأي و الشّعور.
الأداء المنتظر
في منتصف فصل الصّيف الفارط، رافق مجدي أمّه في زيارة لجدّته المقيمة بإحدى قرى الرّيف الممتدّ. وحمل لها هدية أسعدتها كثيرا.
جلس معهما وظلّ يستمع إلى أخبار العائلة وكان يشاركهم الحديث من حين لآخر .ثمّ استأذنهما للقيام بجولة في الضّيعة فهو محبّ للطّبيعة خاصّة وأنّ الأشجار كانت مكنزة بالثّمار.
مدّ يده وقطف تفّاحة تاقت نفسه إليها ، وتناولها دون أن يغسلها، ويا ليته لم يفعل فقد أحسّ بآلام شديدة مفاجئة في الجزء العلوي من بطنه أرغمته على الغثيان، وبسرعة شحب وجهه وتسارعت دقّات قلبه فتحامل على نفسه وعاد إلى أمّه لعلها تداويه. أدركت أنّه تناول تفّاحة غطّتها المبيدات الحشريّة. برغم تأكيدها في السّابق على ضرورة غسل الثّمار قبل تناولها.
لابدّ من تخفيف الغثيان باستعمال الزّنجبيل المغلّى مع قليل من العسل. دعت له الطّبيب أعدّ دواء هو مزيج من عدّة أدوية أخرى وحقنه إيّاه ثم طمأن الجميع وترك وصفة الدّواء وقدّم ما يناسب من التّوصيات وغادر.
واظب مجدي على العلاج وبدأ يستعيد عافيته. وبعد أسبوع عاد إلى سالف نشاطه فحمد الله أن زال عنه الخطر واختفى الأثر.
شبكة التّقييم
أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.
المؤشّرات | نعم | لا | |
---|---|---|---|
01 | يتوافق منتوجي مع السّند. | ||
02 | يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب. | ||
03 | ترتيب الأحداث خطيّ. | ||
04 | استعملت الرّوابط بشكل صحيح. | ||
05 | تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة. | ||
06 | استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ. | ||
07 | كتابتي كانت واضحة. | ||
08 | استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح. | ||
09 | عرض منتوجي كان جيّدا. |