نص الموضوع
انتهت العطلة الصّيفيّة وعاد التّلاميذ إلى المدارس. دخلْتَ في اليوم الأوّلِ إلى القاعة ونادى المعلّم التّلاميذ بأسمائهم، ولكنّك لم تسمع اسمك.
اِرْوِ الحادثة مبيّنا ما قمت به واذكر كيف كانت النّهايةُ.
التّخطيط و الصّياغة
1. وضع البداية
○ الإشارة للمكان و الزّمان.
○ تحديد الشّخصيات.
○ (العودة المدرسيّة ) ذكر المشروع.
2. سياق التّحوّل
○ فرحة العودة إلى المقاعد الدّراسة.
○ عدم سماع الاسم .
○ القلق و الحيرة.
○ تصويب الأمر في الإدارة.
○ الارتياح لحلّ الإشكال.
3. وضع الختام
○ إبداء الرّأي و الشّعور.
الأداء المنتظر
انتهت العطلة الصيفية و انتهت أجواء الاستجمام، وكانت العودة إلى مقاعد الدّراسة التي انتظرناها بفارغ الصّبر. يمّمت مدرستي يهزّني شوق كبير إلى فضائها الرّحب، وقد تأجّجت حماستي وازدادت رغبتي في نهل العلوم وبناء المعارف.
خطوْت نحو القاعة بعزيمة الموفّق أنشد التّألّق و التفوّق، وشرع المعلّم السّيد "عليّ" في مناداة التّلاميذ بأسمائهم، إلّا أنّي لم أسمع اسمي برغم انتباهي وعدم انشغالي.
وجمت لحظتها واحترت للأمر، لكنّي تريّثت فالمعلّم واقف و حوله تلاميذ يستمعون إليه بانتباه، ولم أجد سبيلا لألفت عنايته، ويبدو أنّ القلق تلاعب بي فأصبحت موضوع أحاديث من جاورني و تساؤلاتهم.
ثرت همسات الأطفال وتعاظمت وشوشاتهم فاقترب منّي المعلّم السّيد "عليّ" وسألني عن سبب انشغالي. وعند علمه، تحيّر بدوره وتردّد في الإجابة ثمّ استمهلني ليتثبّت في أمر القائمة.
لم يدرك الأطفال ما يحدث ومنهم من لم يشأ أن يسأل وفي ذلك الوقت تجاوزت مخاوفي قدر تحمّلي فأنا اودّ البقاء مع أصدقائي ولا أرغب في الانتقال إلى قسم آخر، ولكن ما باليد حيلة.
وبعد وقت ليس بالقصير التحق بنا السّيد "عليّ" واستسمح التّلاميذ في أن يعيد المناداة، وكم كانت فرحتي عظيمة لمّا سمعت اسمي هذه المرّة. ربّت المعلّم على كتفي ولعلّه شعر بارتياحي.
حقّا ! لقد مررت بوقت عصيب لمّا انفعلت نفسي وتوقّعت نقلتي التي ما رغبتُ فيها وحمدت الله أن عاد إليّ روعي.
شبكة التّقييم
أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.
المؤشّرات | نعم | لا | |
---|---|---|---|
1 | يتوافق منتوجي مع السّند. | ||
2 | يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب. | ||
3 | ترتيب الأحداث خطيّ. | ||
4 | استعملت الرّوابط بشكل صحيح. | ||
5 | تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة. | ||
6 | استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ. | ||
7 | كتابتي كانت واضحة. | ||
8 | استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح. | ||
9 | عرض منتوجي كان جيّدا. |