التّخطيط لكتابة نصّ سرديّ ... المعطى و المطلوب

jalel HMEM
0
09:05     2024.05 تعليم - لغة عربيّة    |    يحدّد المتعلّم المعطى و المطلوب ويسخرج عناصرهما، ثمّ ينتج نصّا يقوم على السّرد، يوظّف فيه مفردات و تراكيب من رصيده المعجميّ، ويستعمل الرّوابط الملائمة .
إنتاج كتابيّ
التّخطيط لكتابة نصّ سرديّ.

نصّ الموضوع

بعْدَ عَمَلٍ مُتَوَاصِلٍ طِيلَةَ السَّنَةِ اَلدِّرَاسِيَّةِ نَجَحَتْ سَلْمَى بِتَمَيُّزٍ، فَأَشَاعَتِ الْبَهْجَةَ فِي الْمَنْزِلِ، وَنَالَتْ مَا تَسْتَحِقُّ مِنَ الْهَدَايَا.

اَنْتِجْ نَصًّا سَرْدِيًّا تَتَحَدَّثُ فِيهِ عَنِ اِجْتِهَادِ سَلْمَى فِي دِرَاسَتِهَا وَمَا حَدَثَ مِنْ اِحْتِفَالَاتٍ ثُمَّ اذْكُرْ أَثَرَ ذَلِكَ فِي نَفْسِهَا .

   |   

التّخطيط و الصّياغة

1. وضع البداية

الإشارة للمكان و الزّمان.

تحديد الشّخصيات.

ذكر المشروع.

2. سياق التّحوّل

استعدادات سلمى للامتحانات.

شعورها أثناء اجتيازها لها .

نجاحها و تألّقها.

انطلاق الاحتفالات.

أثر التّكريم في نفس سلمى.

3. وضع الختام

إبداء الرّأي و الشّعور.

الأداء المنتظر

في قرية ساحرة محاطة بالأشجار و الزّهور، تعيش سلمى تلك الفتاة الذكيّة والطّموحة. كانت تعشق المدرسة، فهي دائمة الاستعداد للتّعلم وتقبّل التّحديات بابتسامة لا تفارق ثغرها. خصوصا مع أصدقائها الرّائعين ومعلمتها المفضلة، إنّها كالفراشة الجميلة.

عندما اقترب موعد الامتحانات النهائيّة، صارت سلمى على أهبة الاستعداد. بذلت قصارى جهدها في دراستها لتتألّق ، درست لساعات طويلة و أنجزت واجباتها بدقّة فائقة. في تلك الفترة لم تكترث للألعاب و الملهيات، لأنّها كانت تعرف أن البذل والاجتهاد هما سرّ النّجاح.

حان يوم الامتحانات الذي انتظرته طويلا، وكان شعور سلمى يتراوح بين الهدوء و التّوتر ولكنّها كانت مستعدّة تمام الاستعداد. أجابت على كلّ الأسئلة بعناية وتركيز.

وبعد الانتهاء امتلأ قلبها بالأمل، أمل التّألّق و الارتقاء. أعلنت المدرسة النّتائج وكانت جيّدة، فانطلقت فرحة عارمة. حصلت سلمى على أعلى الدّرجات، لذلك انتشرت البهجة والفرح في كل الأرجاء.

نظّمت عائلتها وأصدقاؤها احتفالًا رائعًا لتكريم إنجازها. بدأ الاحتفال بوجبة لذيذة تضمّنت أكلات تتوق إليها نفس سلمى، وعلى قمّة التورتة اللّذيذة، وُضِع اسم سلمى وكُتب عليها "مبروك سلمى" بألوان مشرقة.

أما الأطفال، فكانوا يلهون و يتراقصون على أنغام موسيقى صاخبة ملأت المكان فرحا و حبورا. إنّه احتفال يليق بما أنجزته سلمى من نجاح. املأت الغرفة بضحكات الأطفال وأصوات الموسيقى جعلت الحاضرين يدخلون في حلقات رقص أضفت على السّهرة أجواء احتفاليّة مميّزة وفي الوقت نفسه،

كانت تلك الفراشة تتلقّى الهدايا الجميلة المتنوّعة و التّهاني و الأماني بمزيد النّجاح من أفراد عائلتها وأصدقائها، وعلى وجهها، ارتسمت ابتسامة عريضة تعبّر عن فخرها وسعادتها بنتائجها الباهرة. كان الاحتفال يعكس التّقدير اللّافت لجهدها وكان له تأثير إيجابيّ عميق على نفسيتها.

بعد هذا الاحتفال السّاحر، أصبحت سلمى أكثر قوّة وثقة في نفسها. أدركت ما للاجتهاد من أهميّة لمست ما يكنّه لها أحبّاؤها من احترام نظير حرصها و إصرارها على النّجاح. كانت تعلم أنها قادرة على تحقيق أحلامها من خلال العمل الجاد والإصرار.

حقّا ! لقد كانت لحظة جميلة في حياة سلمى، إنّها تهدي والديها نجاحها تُجزيهما على المساندة وحسن الرّعاية.

شبكة التّقييم

أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.

المؤشّرات نعم لا
1 يتوافق منتوجي مع السّند.
2 يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب.
3 ترتيب الأحداث خطيّ.
4 استعملت الرّوابط بشكل صحيح.
5 تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة.
6 استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ.
7 كتابتي كانت واضحة.
8 استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح.
9 عرض منتوجي كان جيّدا.
Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

* الرّجاء تحديد الوضع المضمّن لإظهار نظام التّعليق.

#buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn more
Ok, Go it!