18:26 2024.06
في نهاية الدّرجة الثّالثة من التّعليم الأساسيّ | يكون المتعلّم قادرا على حلّ مسائلذات دلالة بالنّسبة إليهتتضمّن أسئلةلا تستوجب الإجابة عن كلّ منها أكثر من ثلاثة مراحل.
تعليم
رياضيات.
نص الوضعيّة رقم 8 ص 145
يمثّل الرّسم التّالي قاعة للعروض الفنيّة والاجتماعات بنتها بلديه المنارة على قطعة أرض مستطيلة الشّكل بعداها بالم 100 و 48. وغرست ما تبقّى من المساحة نباتات زينة. ركّز العمّال المقاعد بقاعة العروض بمعدّل 0.72 م2 للمقعد الواحد بعد أن تركوا 10% من قيس مساحة القاعة للممرّات.
1. أبحث عن قيس مساحة القاعة.
2. أحسب النّسبة المائويّة التّقريبية المعبّرة عن مساحة الحديقة بالنّسبة إلى مساحة قطعة الأرض ( أكتفي برقمين على يمين الفاصلة ).
3. أثبت بطريقتين مختلفتين أنّ عدد المقاعد التي وقع تركيزها بقاعة العروض 340 2 مقعدا.
حلّ الوضعيّة
- قيس مساحة كامل قطعة الأرض بالم 2:
- 100 × 48 = 800 4
- قيس مساحة البهو بالم2:
- 24 × 24 = 576
- قيس مساحة الجزء المستطيل من قاعة العروض بالم2:
- 52 × 24 = 248 1
- قيس مساحة المثلّثين بالم 2:
- ⦍ ( 52 × 12 ) : 2 ⦎ = 246
- قيس مساحة الرّكح بالم2 :
- ⦍ ( 12 × 12 ) × 3.14 ⦎ = 226.08
- قيس مساحة فضاء العروض بالم2:
- 226.08 + 248 1 + 624 + 576 = 674.08 2
- قيس مساحة الحديقة بالم2:
- 800 4 - 674.08 2 = 125.92 2
- النّسبة المائويّة التّقريبية المعبّرة عن مساحة الحديقة بالنّسبة إلى مساحة قطعة الأرض:
- ( 125.92 2 : 800 4 ) × 100 = 44.29 %
- قيس المساحة المخصّصة لمتابعة العروض بالم2:
- 248 1 + 624 = 872 1
- ◄ الطّريقة الأولى ◄
- قيس المساحة المخصّصة للكراسي بالم 2:
- ( 872 1: 100 ) × 90 = 684.8 1
- عدد الكراسي بهذه القاعة:
- 684.8 1 : 0.72 = 340 2
- ◄ الطّريقة الثّانية ◄
- قيس مساحة الممرّات بالم 2:
- (872 1 : 100 ) × 10 = 187.2
- قيس المساحة المخصّصة للكراسي بالم 2:
- 872 1 - 187.2 = 684.8 1
- عدد الكراسي بهذه القاعة:
- 684.8 1 : 0.72 = 340 2
- ◄ ملاحظة هامّة ◄
- 1. تسرّب خطأ بالسّطر 5 من نصّ الوضعيّة رقم 8 ص 145 وهو أنّ:
- المساحة المخصّصة للمقعد الواحد 0.72 م2 و ليس 0.27 م2.
- 2. قيس طول قطعة الأرض 100 م و ليس 100 صم