نصّ الموضوع
بَعْدَ يَوْمٍ حَافِلٍ بِالدِّرَاسَةِ ، وَجَدَ رَامِي أَصْدِقَاءَهُ يَلْعَبُونَ كُرَةَ اَلْقَدَمِ ، وَبِمَا أَنَّهُ يَعْشَقُ هَذِهِ الْلُّعْبَةَ فَقَدْ اِنْضَمَّ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُ يُزِيلُ عَنْ نَفْسِهِ مَتَاعِبَ يَوْمِهِ . لَكِنَّهُ أَضَاعَ حَقِيبَتَهُ .
أَنْتِجْ نَصًّا سَرْدِيًّا تَتَحَدَّثُ فِيهِ عَنْ انْشِغَالِهِ عَنِ اَلْحَقِيبَةِ وَمَا حَدَثَ بَعْدَ ضَيَاعِهَا ثُمَّ مَا خَلَّفَتْهُ اَلْحَادِثَةُ فِي نَفْسِهِ .
التّخطيط و الصّياغة
1. وضع البداية
○ الإشارة للمكان و الزّمان.
○ تحديد الشّخصيات.
○ ذكر المشروع ( اللّعب بالكرة في ساحة الحيّ )
2. سياق التّحوّل
○ الانتهاء من اللّعب.
○ رامي يضيع حقيبته .
○ انطلاق عمليّات البحث.
○ وصف رامي عند عودته للمنزل دون حقيبة.
○ ارتباك رامي أمام أبيه.
○ نصائح الأب و توجيهاته.
○ مشاركة الأب في البحث.
○ العثور على الحقيبة.
3. وضع الختام
○ إبداء الرّأي و الشّعور.
الأداء المنتظر
كان يومًا مشمسًا ، و في طريق عودته من المدرسة وجد رامي أصدقاء له يلعبون كرة القدم في حديقة الحيّ . رأى أن يقضّي معهم بعض الوقت، فوضع حقيبته المدرسيّة جانبا ثمّ أسرع في الانضمام إليهم .
مرّ وقت طويل وهم يلعبون، و عندما انتهت المباراة وارتاحوا قليلًا، افتقد رامي حقيبته شعر بالقلق يتسلّل إلى قلبه الصّغير. هل فقد محفظته حقًا؟ كان عليه أن يعرف أنّ ما يقوم به خطأ كبير.
سيكون في ورطة كبيرة إذا لم يجدها. عاد إلى المكان الذي وضعها فيه. وبدأ في البحث بشكل مستميت، لكن دون جدوى.
م تذكّر رامي أن والديْه قد أخبراه مرارًا وتكرارًا بأهميّة الحفاظ على ممتلكاته وأن يكون مسؤولًا. إنّه يعود إلى المنزل بدون الحقيبة، يجرّ أذيال الخيبة، وكلّما اقترب من الباب تزداد دقّات قلبه فهو لا يعرف ما سيلقى من أبويه ولا يعرف ما سيقول.
سأله والده بصوت جاد:
- رامي، أين محفظتك؟
أجابه رامي بصوت خجول:
- أبي، لقد أضعتها في عندما لعبت مع أصدقائي. وأرجو المعذرة.
واستمرّ والد رامي قائلًا:
- لديك مسؤولية تجاه ممتلكاتك، ومن الضّروريّ أن تكون حذرًا دائمًا. سأساعدك في البحث عنها ، ولكن يجب أن تتعلّم الدّرس.
انطلق البحث في الحديقة. كانا يتفحّصان العشب ويتفحّصان كلّ زاوية، أدرك رامي أنّه خيّب ظنّ والده وكان عليه ألّا يرتكب مثل هذه الحماقة.
عد ساعة من الزّمن، وجداها تحت العشب. رامي يشعر بارتياح كبير وكأنّ حملا ثقيلا قد أزيح من على كتفيه. بقي واجما و كأنّه يستعرض الأحداث التي مرّ بها. ويبدو أنّه استوعب الدّرس و سيكون أكثر حذرًا في المستقبل.
رامي أدرك حجم خطئه، وأدرك أيضا أهميّة تلك اللّحظات فقد تعلّم منها. قطعا سيكون أكثر مسؤولية مستقبلا حفاظا على ثقة والده.
شبكة التّقييم
أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.
المؤشّرات | نعم | لا | |
---|---|---|---|
01 | يتوافق منتوجي مع السّند. | ||
02 | يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب. | ||
03 | ترتيب الأحداث خطيّ. | ||
04 | استعملت الرّوابط بشكل صحيح. | ||
05 | تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة. | ||
06 | استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ. | ||
07 | كتابتي كانت واضحة. | ||
08 | استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح. | ||
09 | عرض منتوجي كان جيّدا. |