السّنة السّادسة - إنتاج كتابيّ : وصف مشهد تغلب عليه الحركة.

jalel HMEM
0
17:16     2024.06 تعليم - لغة عربيّة    |    يحدّد المتعلّم المعطى و المطلوب ويسخرج عناصرهما، ثمّ ينتج نصّا يقوم على السّرد، يوظّف فيه مفردات و تراكيب من رصيده المعجميّ، ويستعمل الرّوابط الملائمة .
إنتاج كتابيّ
السّنة السّادسة.

موضوع الإنتاج

هذه محطّة أخرى، سنتعمّق في معرفة كيف يمكن للمتعلّم أن يصوغ ويخلق منتوجا كتابيّا في حدود برنامج السّنة السّادسة من التّعليم الأساسيّ.

سنوظّف مقاطع وصفيّة لمشهد تغلب عليه الحركة للوصول إلى إنتاج كتابيّ يلامس قلوب القرّاء.

التّخطيط و الصّياغة

1. وضع البداية

الإشارة للمكان و الزّمان.

تحديد الشّخصيات.

( رحلة بحريّة) ذكر المشروع.

2. سياق التّحوّل

مقطع وصفيّ للشّخصيّة البطلة.

رحلته البحريّة الأولى .

حدوث عاصفة هوجاء.

تحطّم الزّورق.

إصلاح الزّورق و العودة إلى الدّيار​.

3. وضع الختام

إبداء الرّأي و الشّعور.

الأداء المنتظر

في إحدى القرى السّاحلية، وُلد عليّ و عاش بجوار البحر يحلم بأن يكون بحّارًا ويستكشف خباياه. كان يمضي السّاعات الطّوال يرمي الحجارة في الماء ويشاهد الأسماك تتحّرك. تلقّى العديد من الدّروس حول البحر والسّفن من والده، الذي كان صيادًا ماهرًا.

كان عليّ ذكياً ونشيطاً، يحب قراءة كل ما يتعلّق بالمحيطات والأمواج والحياة البحريّة. داب على الالتحاق بمدرسته الابتدائية ثمّ يحضر إلى الصّيد مع والده بشكل دائم ويتطلّع إلى معرفة المزيد عن البحر. و في يوم من الأيّام، و بسبب شغفه عرض عليه والده السّفر إلى مكان بعيد ومجهول عبر البحر.

تحمّس الصبيّ كثيرا ووافق بعد أن نال إذن أمّه. هي رحلته البحرية الأولى. حزم بعض الملابس والمواد الضروريّة، وبدأ الأب والابن رحلتهما عبر المحيطات. كان يتأمّل البحر المليء بالمخلوقات البحرية والجزر البعيدة. إنّه يتعلّم الكثير من والده حول النّجوم والرّياح وكيفيّة قيادة السّفن.

عبر علي المحيط، واكتشف معالم جديدة وحياة بحرية لم يعلم سرّها من قبل. كان يشاهد الأسماك والحيوانات البحرية والأعشاب البحرية وكان يتساءل عن الأمور التي لم يفهمها.

بعد عدة أيام من الإبحار، وجد الصبي ووالده نفسيهما أمام عاصفة هوجاء، اندفعت الرياح فيها قويّة بلا هوادة، بدأت الأمطار الغزيرة في الهطول، وتحوّلت الأجواء إلى الظلام الدّامس، واصلت الرّياح العاتية تحريك الزّورق حتّى صار كلعبة بين يدي عفريت حانق، و تعالت الأمواج حتّى خال عليّ أنّه يلامس الغيوم التي كانت تتحرّك بشكل ملتو في السّماء الّتي تحوم الأصوات المدوّية للصواعق في أرجائها ويندفع البرق بكل قوّة، مضيئاً في وميض لا يستقرّ.

انت العاصفة تجتاح كلّ شيء في طريقها بلا رحمة، وتزامنت هذه اللحظات العنيفة مع شعور الخوف والرّعب الذي استبدّ بالبحّار الصّغير. تحطّم زورقهما و انتهى بهما الأمر إلى جزيرة صغيرة مجهولة.

وهناك بدآ في البحث عن مواد لإعادة الزّورق كما كان. لم يسر الأمر كما يحبّ ويشتهي، لأن الصبيّ تعرّض لتحدّيات مختلفة خلال رحلته. لكنّه بدا شجاعًا عازمًا على إكمال مغامرته.

عمل عليّ ليلًا ونهارًا على إصلاح الزّورق صحبة أبيه، وفي النّهاية فرغا بعد جهد جهيد من عملهما بنجاح. عندما كانا جاهزين، قرّر الصّبي ووالده الإبحار من جديد.

في نهاية الرّحلة، عاد عليّ الصغير إلى قريته وذاع صيته في أرجاء المناطق المجاورة وصار مشهورًا كبحّار مغامر ، سبق سنّه.

شبكة التّقييم

أقيّم عملي بوضع ( × ) في الخانة المناسبة.

المؤشّرات نعم لا
01 يتوافق منتوجي مع السّند.
02 يتوافق منتوجي مع المعطى و المطلوب.
03 ترتيب الأحداث خطيّ.
04 استعملت الرّوابط بشكل صحيح.
05 تضمّن منتوجي مقاطع وصفيّة.
06 استعملت مفردات من رصيدي المعجميّ.
07 كتابتي كانت واضحة.
08 استعملت علامات التّنقيط بشكل صحيح.
09 عرض منتوجي كان جيّدا.
Tags:

إرسال تعليق

0تعليقات

* الرّجاء تحديد الوضع المضمّن لإظهار نظام التّعليق.

#buttons=(Ok, Go it!) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn more
Ok, Go it!